احلى صبايا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التفكير الإبداعي000

اذهب الى الأسفل

التفكير الإبداعي000 Empty التفكير الإبداعي000

مُساهمة من طرف سفير الحب 2008 الإثنين سبتمبر 15, 2008 4:22 pm

التفكير الإبداعي


يشكل التفكير الإبداعي جزءاً من أي موقف تعليمي يتضمن أسلوب حل المشكلات وتوليد الأفكار ويجب أن يعرف المعلمون وأولياء الأمور أن تنمية التفكير الإبداعي لا يقتصر على تنمية مهارات الطلاب وزيادة إنتاجهم ولكن تشمل تنمية درجة الوعي عندهم وتنمية إدراكهم وتوسيع مداركهم وتصوراتهم وتنمية خيالهم وتنمية شعورهم بقدراتهم وبأنفسهم في جو تسوده الحرية للإنسان ليكون هو نفسه كما خلقه الله لزيادة قدرته في نفسه لتحمل المخاطر وارتياد المجهول بالتفكير الإبداعي.



التفكير:

عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير يتم استقباله عن طريق واحدة أو أكثر من الحواس الخمسة: اللمس والبصر والسمع والشم والذوق.



من أين يبدأ التفكير الإبداعي :

الحياة العقلية للإنسان جزء من الحياة الاجتماعية التي يعيشها فالبيئة المحيطة والوسط الذي يعيش فيه الإنسان هما اللذان يقرران في الغالب نوع العمل الذي يقوم به وردود فعله على الأحداث، فالتعلم يتأثر بالعواطف الخاصة بالفرد وعواطف الأشخاص البارزين في الوسط الاجتماعي الذي يعيش فيه الإنسان ومن أبرز المؤثرين على عواطف الطفل هو الأم.


مركز الإبداع

في العقل الذي يمثل مركز التفكير لدى الإنسان ( العقل وظيفة ونشاط للمخ ).



أهداف تنمية الإبداع والتفكير الإبداعي في الصفوف المدرسية


1-إن تنمية الإبداع جزء من مسؤولية المدرسة في تنمية النواحي الإيجابية في الطلاب مع الاعتراف والقبول بقدرات الطلاب المختلفة.
2-أن الصفة السائدة في الحياة الحديثة هي خضوعها للتغيير السريع وأن المعارف والمهارات التي يحتاجها الفرد في المستقبل قد لا تكون معروفة في الوقت الذي يقضيه الفرد في المدرسة أو الجامعة لذلك يجب على المؤسسات التعليمية أن تشجع المرونة والانفتاح على الجديد والقدرة على التكيف والبحث عن أساليب جديدة لفعل الأشياء والتحلي بالشجاعة إزاء الأمور غير المتوقعة.
3-مساعدة الفرد على التعامل مع تحديات الحياة وما ينتج عنها من أنواع الضغوط والتوتر.




مهارات وقدرات التفكير الإبداعي


1- الطلاقة: وتعني القدرة على توليد عدد كبير من البدائل أو المترادفات أو الأفكار أو المشكلات أو الاستعمالات عند الاستجابة لمثير معين مع السرعة والسهولة في توليدها ( الطلاقة اللفظية – طلاقة المعاني أو الأفكار – طلاقة الأشكال ).


2- المرونة: القدرة على توليد أفكار متنوعة ليست من نوع الأفكار المتوقعة عادة وتوجيه أو تحويل مسار التفكير مع تغير المثير أو متطلبات الموقف، أو مقدرة الشخص على التغير أو التكيف حين يلزم ذلك، تتعلق بالكيف وليس الكم.


3- الأصالة: وتعني الجدة والتفرد في توليد الأفكار الجديدة وتعتبر محك للحكم على مستوى الإبداع، إنتاج ما هو غير مألوف.


4- الإفاضة والتوسع: وتعني القدرة على إضافة تفاصيل جديدة ومتنوعة لفكرة أو حل لمشكلة.


5- الحساسية للمشكلات: ويقصد بها الوعي بوجود مشكلات أو حاجات أو عناصر ضعف في البيئة أو الموقف ويعني ذلك أن بعض الأفراد أسرع من غيرهم في ملاحظة المشكلات والتحقق من وجودهم في الموقف.






("الخيال الواسع مهم في التفكير الإبداعي ولا يحتقر أي فكرة مهما بدى أنها سطحية
لأول وهلة فقد تكون عند التمحيص فكرة قيمة أو قد تكون مبدأ لفكرة قيمة ")

الصفات الإبداعية ( المنتج الإبداعي )

·الحداثة أو الجدة يختلف عن المألوف.
·الفاعلية وتحقيق هدف على الواقع.
·الأخلاقية يلتزم بالقواعد الأخلاقية.



الصفات الشخصية المبدعة


1)الاستقلالية .
2)التفوق .
3)الانفتاح.
4)قبول الذات.
5)الإيحائية والحدس.
6)المرونة.
7)الانكفاء على الذات.
Coolالتسامح مع الغموض.
9)تحمل المخاطرة.
10)تفضيل التعقيد.
11)القبول بكونه مختلفاً ( قبول الذات ).
12)الاتجاهات الايجابية نحو العمل.
13)الانفتاح على الإثارة .
14)الثقة بالنفس.
15)القدرة على التسامح مع الخصائص المتناقضة في النفس.
16)التقدير العالي للصفات الجمالية.





("الإبداع بركان خامد داخل كل فرد يثور متى ما توفرة الظروف المناسبة")

صفات الطفل المبدع

أ‌-المرونة.
ب‌-التسامح.
ت‌-تحمل المسؤولية.
ث‌-الحس الاجتماعي.
ج‌-يحبون النجاح.
ح‌-غير راضين عما هم فيه.
خ‌-يصعب ضبطهم والسيطرة عليهم.
د‌-لا يهتمون بتوليد انطباع جيد.
ذ‌-لا يحبون الانضباط بالأعراف الاجتماعية.
ر‌-يحبون اللعب والفكاهة.




عقبات التفكير الإبداعي


1-العقبات الشخصية :

§ضعف الثقة بالنفس.
§الميل للمجاراة.
§الحماس المفرط.
§التشبع.
§التفكير النمطي ( المقيد بالعادة ).
§عدم الحساسية أو الشعور بالعجز ( اليقظة والحساسية المرهفة للمشكلات ).
§التسرع وعدم احتمال الغموض.
§نقل العادة ( أنماط وأبنية ذهنية معينة ).

2-العقبات الظرفية ( المتعلقة بالموقف أو الاجتماعية أو الثقافية )

oمقاومة التغيير.
oعدم التوازن بين الجد والفكاهة ( الحدس والتأمل والتخيل والمرح ).
oعدم التوازن بين التنافس والتعاون.




("أهم عائق يقف حجر عثرة أمام الإبداع هو التردد في النظر إلى أبعد مما هو مقبول
في المجتمع سلوكياً وفكريا")ً



ما هي أهم أساليب وطرق تنمية الإبداع ؟


هناك عدة طرق وأساليب لتنمية الإبداع والتدريب على توليد الأفكار ومن أشهرها :

; العصف الذهني .
; القبعات الست لتحسين التفكير.
; الأدوار والشخصيات الأربع.
; الاسترخاء الذهني والبدني.
; التركيز العقلي.
; الأسئلة الذكية.





الإبداع ومخ الإنسان



نتيجة لأبحاث العلماء المختصين اتضح أن مخ الإنسان منقسم إلى قسمين متساويين مخ أيمن ومخ أيسر كلا المخين يتحكم في الحركات وغيرها التي يقوم بها الإنسان بصورة عكسية






المخ الأيمن المخ الأيسر
الخيال المنطق
الألوان القوائم


أحلام اليقظة الكلمات
الأبعاد الأرقام

الألحان الترتيب
الأصوات التحليل
سفير الحب 2008
سفير الحب 2008

ذكر عدد الرسائل : 222
العمر : 34
العمل/الترفيه : مصمم أعلانات
تاريخ التسجيل : 26/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى